المدني

المدني

تَسْتَمِدُّ الطريقة الـمَدَنيّةُ مَنْهَجَهَا مِنَ الإرْثِ الـمُحَمَّدِيِّ عَبرَ السَّند الـمُتَّصلِ أربعةَ عَشَرَ قَرنًا. وقَد أَنْشَأَهَا سيّدِي مُحمَّد المدني (1888/1959) سنةَ 1909، بَعدَ تَخَرُّجه من جَامِع الزيتونة وَتَضَلُّعِهِ فِي العلوم الشرعيّة. إثر السنوات الثَلاث التي قَضَّاها بالجزائر فِي صُحبة شَيخه سيدي أحمد العلاوي، عَادَ إلى تونس ليَنشرَ طريقَ الله طيلةَ نِصف قرن. تَرَكَ خَمسةَ عشرَ مؤَلَّفًا في مُختَلَف العلوم الدينية والتصوف الإسلاميِّ. وما تزالُ الطريقة المدنيّة تُوَاصِلُ إشْعَاعَهَا، منذُ1959 بإشْرَاف خَلِيفَتِه سيِّدي مُحمَّد المنور المدني الذي سَخَّرَ حَيَاتَه لخدمة التصوّف الحقِّ وَنَشْرِ الـمَحَبّة النَّبويّة. فبفضْلِ تَبَحُّرِه في علوم الشريعة، وتَفَانيه الفائق في المصطفى صلى الله عليه وسلم، امتدَّ نورُ الطَّريقة إلى عِدَّةِ دولٍ.

أحدث المقالات


أحدث المقالات


الله أكبر كبيرًا “وإنًّا لله وإنَّا إلَيه رَاجعونَ”،

الخميس 26 جانفي 2017 بقلم المدني
الله أكبر كبيرًا “وإنًّا لله وإنَّا إلَيه رَاجعونَ”، صبيحَةَ يوم، الإثنين 23 جانفي 2017، انتقل إلى جوار الله، الرحيم الرحمن، سيدي الحاج الطاهر بن عثمان حَنيش، أخ سيدي الحاج الحبيب بن عثمان، مُقدم سيدي محمد المدني، رحمهما الله، في مدينة تونس. وقد جاوز الثمانين سنةً، قضاها في طاعة الله والعمل الصالح. وقد عاشر سيدي محمد المدني، رحمه (...)


الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر كَبيرًا،

الاربعاء 18 جانفي 2017 بقلم المدني
أرادَ الله، عَزَّ وجَلَّ، بحكمته الباهرة نَقْلَ الرُّوحِ الطاهرة للشَّيخ العارف بالله، الدَّال عليه، سيدي حمزة القادري البودشيشي، إلى الحياة البَرْزَخيَّة. ولله الأمرُ من قَبل ومِن بَعدُ. وفي هَذا المُصَابِ الجَلَل، يَتَقَدَّم الشيخ محمد المنور المدني، والزاوية المدنية بِكل فُروعها في تونس وفَرَنسا، بأحرَّ التعازي الصَّادقة إلى السادة (...)


يا سيدي احمد يا محمد ** صلى الله عليك

الاثنين 2 جانفي 2017 بقلم المدني
يا سيدي احمد يا محمد ** صلى الله عليك ومن روائع البيان في وصف سيدي ولد عدنان، قصيدة يا سيدي أحمد يا محمد، التي صاغها العارف بالله، سيدي أحمد العلاوي، وفيها يبين مقدار حبه السامي لرسول الله حتى ليتمنى أن يضعه تحت أجفانه حيا وتمجيدًا. وهي هنا من إنشاد السادة المدنية في الزاوية بقصيبة المديوني، مولد (...)


أرجــوزة كفايــة المــريد

السبت 31 ديسمبر 2016 بقلم المدني
المحتويات قسمٌ أول في التوحيد بالدليل (...)فصل فيما يتعلق من الصفاتِفَصْل في الأدلة والبَراهِينفَصلٌ في المُسْتَحيل مِنَ (...)فَصْلٌ في الجَائِزِ في حَقهِ (...)


سيِّدي الشيخُ الطاهر عَبد الهادي

السبت 31 ديسمبر 2016 بقلم المدني
المُنَعَّمُ الأَغَرُّ، والوَليُّ الأبَرُّ، سيِّدي الشيخُ الطاهر عَبد الهادي، رَحمَه الله، طودُ الشُّموخِ ومَعدنُ الرسوخ الذي: كان مُداومًا على تِلاوَة القرآن الكَريم، مأسورًا بفيضهِ العَظيم، حَفِظَه في الصِّغَر، وأعادَ حِفْظَهُ في الكِبَر، حتَّى نَال شهادَة سَنة 2000 من الجَمعيَّة القرآنية (...)


أبْجَديَّةُ الهَوى وأحْرفُ الجَوَى
في الصَّلاة عَلَى سِرِّ النَّجْوَى.

الاحد 25 ديسمبر 2016 بقلم المدني
همزة: اللَّهُمَّ صَلِّ وَسَلِّمْ على سَيِّدِنا ومَولانَا مُحَمَّدٍ، تاجِ أمَرَاءِ الوَفَاء، وإكسيرِ نفحاتِ الوَلاَء، أمِّ رِسالات الأنْبِياء، وأصْلِ وَلايَةِ الأولياء، وعلى آلِهِ وصَحْبِهِ البَرَرَةِ الأتقياء، صلاةً وسلامًا، ما لهما بدءُ ابْتِداء، ولا خَتْمُ انْتِهَاء. باء: اللهمَّ صَلِّ وَسَلِّمْ على سَيِّدِنا ومَولانَا (...)


خطبة المولد النّبوي الشّريف 12 ربيع الأنور 1438 هجري الموافق 12 ديسمبر 2016 ميلادي

تأليف فضيلة الشيخ محمّد المنوّر المدني
الخميس 15 ديسمبر 2016
المحتويات 1- الرّسول، صلّى الله عليه (...)2-سيّدنا عبد الله بن مسعود (...)3- الاسم المفرد4. الخاتمة اللهَــمَّ صلِّ وسَلّم وبـــارك على سيّدنــا محمّد وعلـــى آل سيّـــدنــا محمّـــد الّذي وُلـــدَ ونـــورُ وَجهـــه يَتَــــوقّد، وما وُلِـــدَ قَطُّ مثله في الوجود ولا يولدُ. يا حاضرينَ سماعَ الذِّكـــر والسُّنــــَن * (...)


لَيسَ للغَيْر إن ظهرتَ

الاثنين 28 نوفمبر 2016 بقلم المدني
ومن معالم التوحيد ومعاني التفريد ما أجراه الله تعالى على لسان كبار العارفين هذه المقطوعة التي ينشدها أهل الله الذاكرون وهي هنا من إنشاد سيدي وليد بالنورِي بالزاوية المدنيَّة بقصيبة الديوني سنة 2015. لَيسَ للغَيْر إن ظهرتَ وجــــــودٌ ** وإذا مـــا بَطَنتَ فَأنتَ فَريـــد كـلُّ مَن رَامَ أن يَرى (...)


مَن صاغَ مَدْحَ مُحمد

الاحد 27 نوفمبر 2016 بقلم المدني
مَن صاغَ مَـدْحَ مُحمد ** نـالَ الشَّفاعــــة في غَد بِالله كَـــــــــرِّر ذكـــره ** ومَديحَـــه يا مُنشــــدي واجْعَل صَلاتَـــكَ دَائمًا ** جـــهرًا عَليــــه تَهتَــدي فَهو رَسول المُصطفى** ذو الجُود والكَفِّ النَّـــدي


زدني بفرطِ الحبِّ فيكَ تحيُّراً وارحمْ حشى ً بلظي...

الاحد 27 نوفمبر 2016 بقلم المدني
زدني بفرطِ الحبِّ فيكَ تحيُّراً وارحمْ حشى ً بلظي هواكَ تسعَّراً وإذا سألتكَ أنْ أراكَ حقيقة ً فاسمَحْ، ولا تجعلْ جوابي:لن تَرَى يا قلبُ!أنتَ وعدتَني في حُبّهمْ صبراً فحاذرْ أنْ تضيقَ وتضجرا إنّ الغَرامَ هوَ الحَياة ، فَمُتْ بِهِ صَبّاً، فحقّكَ أن تَموتَ، وتُعذَرَا قُل (...)

الصفحة الاساسية | الاتصال | محتوى الموقع | | إحصاءات الموقع | الزوار : 1638624

متابعة نشاط الموقع ar    ?


  Tél: Zaouïa Madaniyya en FRANCE
Paris: +33 6 77 83 52 99   Lyon: +33 6 95 42 30 93
Grenoble: +33 6 63 12 78 30   Le Havre +33 6 13 95 21 24
Tél: Zaouïa Madaniyya en TUNISIE:
Tunis: +216 22 55 74 30

Creative Commons License

الزوار المتصلون حالياً: 6