المدني
الصفحة الاساسية > المكتبة > الحكم > الحكم

الحكم

مقالات هذا القسم


من حكم سيدي الشيخ محمد المنور المدني (الحكم المدنية)

الاحد 23 مارس 2014 بقلم المدني
بِسم الله الرَّحمن الرَّحيم ذَاكَرنا الشيخُ سَيِّدي مُحمد المُنَوَّر المَدَنيّ، يومَ الاثنَيْن 27 جانفي 2014، في باريس بِمَحضَر جماعَةٍ من الفقراء. وهذه بَعض الحِكم والمُذاكرات وردت في تلكَ الجَلْسَة اللَّطيفَة. 1. عَلى المُريد أن يتوجَّهَ في كلِّ آنٍ، للواحِدِ الدَّيَّان، وواسِطتُهُ في سَيْرهِ سَيِّدُ الأكْوان. 2. أعْظَمُ (...)


طرائق الأدَب مع الله (الحكم الأخرى)

جَمع سيدي مُحْرِز بن رُحومَة، رَضِيَ اللهُ عَنْه وباركَ لنا في أنْفاسه، من فُقراء باريس.
الاثنين 18 جوان 2012 بقلم المدني
بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على أفضلِ الناطقين بالحِكْمَة، سَيِّدنا مُحَمَّدٍ نَبيِّ الرَّحْمَة. هذه نُبْذَةٌ شافِية من الحِكَمِ العالِية التي أجْرَاهَا اللهُ عَلَى لِسانِ سَيِّدي الإمام الجُنَيد، رَضِيَ اللهُ عَنهُ وأرْضاه، وفيها دلَّ عَلَى سَبيلَ المَعرفَةِ وأبَانَ طرائق الأدَب مع الله وكَيفيات السير إليه. والطريقة (...)


لاَ تَقاعُدَ في طَريقِ الله ! (الحكم المدنية)

الاحد 29 أفريل 2012 بقلم المدني
ذاكرَنا الشَّيخُ، سَيدي مُحَمَّد المُنَوَّر المَدَنيُّ، أطالَ اللهُ بقاءَه، يومَ الثلاثاء 20 ديسمبر 2011 بالزاوية المدنية بقصيبة المديونيّ، بِمَحْضَر سَيِّدي عُمر الجلاليّ، مُقَدَّم الطريقة بمدينة قرونوبل الفرنسية، قال: "لَمَّا بَلغَ سيدي الحاج البشير بن مُحَمّد بن صالح القابسي، مُقَدَّم الطريقة المدنية بقابس، (مَدينة بالجَنوب (...)


حكم سيدي الشَّيْخ مُحَمَّد المُنَوَّر المَدَني (الحكم المدنية)

الاثنين 23 أفريل 2012 بقلم المدني
بِسْمِ الله الرَّحْمَن الرَّحيم

هَذِه نُبْذَةٌ مُبَارَكَةٌ مِنَ الحِكَم اللَّطيفَةِ والوَصَايَا الطيّبَة التي أجراها الله، عزَّ وجلَّ، على لسان سيدي الشَّيْخ مُحَمَّد المُنَوَّر المَدَني، أطالَ اللهُ عمُرهُ:



المنح السنيّة في شرح الحكم المدنية

“العِلْمُ بِلا عَمَلٍ بَاطِلٌ: ضَرَرُه أَقْرَبُ مِن نَفْعِهِ” (الحكم المدنية)

الاحد 20 نوفمبر 2011 بقلم المدني
إنَّ اللهَ، تبارك وتعالى، خَلقَ مِن سُننه الكونيّة العقل في الإنسان، وجعله وسيلةً للإدراك، فَبِه تتكوّن معرفته شيئا فشيئًا، وبقدر ما يتعلّم بقدر ما يَرفع الجهل الذي كان حائلا بينه وبين تلك المعرفة، وخلق له كذلك قوّة بدنيّة تتحرّك وتعمل وتستعمل الوسائلَ لوضع ما يتصوّره ويتعلّمه حيّزَ التّطبيق حتّى يصيرَ واقعًا يستفيد منه وينتفع به، (...)


المنح السنيّة في شرح الحكم المدنية

الدّين وأركانه (الحكم المدنية)

الاثنين 31 أكتوبر 2011 بقلم المدني
الـحَمدُ لله حقَّ حَمدِه، كَما يَنبغي لجلال وجهه وعَظيم سُلطانه، لَه الخلق والتدبيرُ وإليه يرجع الأمر كلّه، عَلانيتُه وسرُّه، أشهد أن لا إله إلاّ الله وحده لا شريكَ لَه العليمُ الحكيم، الرحمان الرحيمُ، وأشهد أنَّ سيدنَا ومولانَا مُحمّدًا عبده ورسوله الذّي أُوتيَ جَوامعَ الكَلِم، وبلّغ عن ربّه الأحكام وبِهَا حَكَم، اللّهم صلِّ وَسلّم (...)


أبُو القاسم الـجُنَيْد (الحكم الأخرى)

إختيار وضبط الزاوية المدنية
الاحد 23 أوت 2009
يعدُّ الإمامُ أبو القاسم الـجُنَيْد بن مُحمد أَحَدَ أَبرَزِ وُجُوه التصوّف الإسلامي الأَصيل. تعود جذوره إلى “نَهَاوَندَ” ومَوْلِدُهُ وَمَنْشَؤُه بالعِرَاق. وتُعدُّ حِكَمُهُ وَمَأْثُورَاتُـهُ إحدى أَهَمِّ مَصَادِر الطريقة المدنيّة فَفِيهَا رَسَمَ هَذَا العَالِـمُ مَعَالِمَ الطَّريق وَآدَابَ السَّير وَأَحوَالَ القُلوب. ومِنْهَا (...)


القرآن (الحكم الأخرى)

الشبلي
الاحد 20 جويلية 2008 بقلم المدني
قَالَ أبُو عليّ الـمَغَازلِي للشبْلِي (توفي 334 هـ، الموافق 945م (: رُبَّمَا تَطرُقُ سَمْعِي آيةٌ مِنْ كِتَابِ الله تَعالَى فَتجذبُنِي إلى الإعْرَاضِ عَنِ الدُّنيَا، ثُمَّ أَرجعُ إلَى أَحوالي وإلَى النَّاسِ فَلاَ أَبْقَى عَلَى ذَلكَ". فقال الشبْلِي: مَا طَرَقَ سَمْعَكَ مِنَ القُرآنِ فاجْتَذَبَكَ بِه إليه فذلك عَطْفٌ مِنهُ (أي مِنَ (...)


حِكَمُ الشَّيخ سيِّدي مُحَمَّد المَدَنِي رَضي الله عنهُ (الحكم المدنية)

الاحد 20 جويلية 2008 بقلم المدني

يَسرّنَا أنْ نُقدَّمَ للقارئ الكريم هذه المجموعة الطيبةَ من حِكَمِ الشَّيخ سيدي مُحَمَّد المَدَنِي قَدَّسَ اللهُ سرَّه وَهيَ تدلُّ عََلى مقدار الرجل وتمكّنه من علمَيْ الظَّاهِر وَالبَاطِن.



الصفحة الاساسية | الاتصال | محتوى الموقع | | إحصاءات الموقع | الزوار : 1638624

متابعة نشاط الموقع ar  متابعة نشاط الموقع المكتبة  متابعة نشاط الموقع الحكم   ?


  Tél: Zaouïa Madaniyya en FRANCE
Paris: +33 6 77 83 52 99   Lyon: +33 6 95 42 30 93
Grenoble: +33 6 63 12 78 30   Le Havre +33 6 13 95 21 24
Tél: Zaouïa Madaniyya en TUNISIE:
Tunis: +216 22 55 74 30

Creative Commons License

الزوار المتصلون حالياً: 5